• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة المصرية للتغير البيئي
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
العدد العدد 4
العدد العدد 2
العدد عدد خاص
العدد العدد 1
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
المجلد المجلد 6 (2014)
المجلد المجلد 5 (2013)
المجلد المجلد 4 (2012)
المجلد المجلد 3 (2011)
المجلد المجلد 2 (2010)
المجلد المجلد 1 (2009)
. (2020). دراسة ميدانية لحرکة الرمال ومخاطرها على الطريق الساحلي الليث-القنفذة، غربي المملکة العربية السعودية. المجلة المصرية للتغير البيئي, 12(2), 7-31. doi: 10.21608/egjec.2020.112096
. "دراسة ميدانية لحرکة الرمال ومخاطرها على الطريق الساحلي الليث-القنفذة، غربي المملکة العربية السعودية". المجلة المصرية للتغير البيئي, 12, 2, 2020, 7-31. doi: 10.21608/egjec.2020.112096
. (2020). 'دراسة ميدانية لحرکة الرمال ومخاطرها على الطريق الساحلي الليث-القنفذة، غربي المملکة العربية السعودية', المجلة المصرية للتغير البيئي, 12(2), pp. 7-31. doi: 10.21608/egjec.2020.112096
. دراسة ميدانية لحرکة الرمال ومخاطرها على الطريق الساحلي الليث-القنفذة، غربي المملکة العربية السعودية. المجلة المصرية للتغير البيئي, 2020; 12(2): 7-31. doi: 10.21608/egjec.2020.112096

دراسة ميدانية لحرکة الرمال ومخاطرها على الطريق الساحلي الليث-القنفذة، غربي المملکة العربية السعودية

المقالة 1، المجلد 12، العدد 2، أكتوبر 2020، الصفحة 7-31  XML PDF (7.8 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/egjec.2020.112096
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن مخاطر حرکة الرمال على الطريق الساحلي الدولي بين مدينتي الليث والقنفذة، وتحديد المناطق الأکثر تضررا من حرکة الرمال، في محاولة للحد من آثار الزحف ليکون أنموذجا يمکن تعميمه وتطبيقه على الطرق الأخرى في السعودية. وتضمنت منهجية البحث وصف منطقة الدراسة طبوغرافياً وجيولوجياً وآثار حرکة الرمال فيها، والقيام بعدة قياسات ميدانية وإنجاز مخططات وأخذ عينات وتحليلها معمليا، ومعالجة احصائية للبيانات. وأظهرت النتائج طبيعة الکثبان الرملية وزحفها في منطقة الدراسة، ذات تغطية نباتية ضعيفة جدا بلغت نسبتها (0,1 %) أي ما يعادل (0,139 کلم2) من مجموع مساحة قطاع البحث. ومن خلال التحليل البصري للمرئيات الفضائية للقمر الصناعي «لاندسات»، الملتقطة في (2000) و(2016)، وبعد الترکيب الملون للحزم الطيفية للمجالين المرئي وتحت الأحمر القريب والمتوسط، واعتماداً على توقيع البصمة الطيفية لمظاهر السطح والغطاء الأرضي لمنطقة الدراسة، ظهر جلياً أن هناک تغيرات ملحوظة على السطح من ناحية اللون ودرجة الدکانة، وهذا ما يفسر بالديناميکية الجيومورفولوجية المميزة للمنطقة من جهة، وبالنشاطات البشرية المتزايدة من جهة ثانية، وهو تعليل وتأکيد لمدى خطورة الظاهرة. وتتمثل الحرکية الجيومورفولوجية في زحف الکثبان بمختلف أنواعها وطرق نقل رمالها، وما نتج عنها من انجراف لسطح التربة وتغير في خواصها الفيزيائية والکيميائية، وتدهور الأراضي الزراعية ودفن للبيوت والطرقات، وهذا ما تم إثباته حقلياً ومعملياً. وتجدر الإشارة أيضا إلى نشاط المجاري المائية النازلة من السفوح الغربية لجبال الحجاز - عسير والمطلة على البحر الأحمر، وما تنقله من حمولة ورواسب ترمي بها في قطاع الدراسة، وما له من تأثير کبير على النسيج العمراني والإنشاءات الهندسية، مما يستدعي على الجهات ذات الصلة أن تأخذ بعين الاعتبار الدراسات الجيومورفولوجية، لحماية الأراضي وإدارة المخاطر الطبيعية.
الكلمات الرئيسية
حرکة الرمال؛ المخاطر الطبيعية؛ الاستشعار عن بعد؛ الليث؛ القنفذة؛ المملکة العربية السعودية
النص الكامل

This study aims to identify the areas most affected by the movement of sand along the international coastal road between Laith and Al-Qunfudah, in order to reveal the dangers of sand dynamics on road infrastructure and reduce its effects. The results can be used as a model and applied to other roads in Saudi Arabia. The methodology includes the topographical and geological description of the study area, the assessment of the effects of internal sand movement, the performance of several field measurements, the collection of samples and their analysis in the laboratory, as well as the statistical processing of data. The results show the nature of the sand dunes and their types in the study area, where the vegetation cover is very low of the order of (0.1%, i.e. 0.139 km2) of the total area of the research sector.  Through visual analysis of Landsat images from two dates (2000) and (2016), and after a colored composition of the visible and near and mid-infrared bands, it became clear that there are significant changes in land surface conditions This is explained by the geomorphological dynamics of the region on the one hand, and the increase in human activities on the other, confirming the severity of the phenomenon of environmental degradation. The result is the encroachment of dunes of various types on road networks, erosion of the soil surface materialized by a change in its physical and chemical properties, degradation of agricultural land and the burial of houses and roads, proven in the field and in the laboratory. The geomorphological impact and risks caused by the intense activity of the wadis descending from the western slopes of the Hejaz-Aseer mountains, overlooking the Red Sea, and the sediments it carries into the study area for architectural and engineering constructions, land protection and natural disaster management should also be noted.

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 2,064
تنزیل PDF: 4,821
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.