• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة المصرية للتغير البيئي
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
المجلد المجلد 6 (2014)
المجلد المجلد 5 (2013)
المجلد المجلد 4 (2012)
المجلد المجلد 3 (2011)
المجلد المجلد 2 (2010)
المجلد المجلد 1 (2009)
. (2019). تعليم جغرافي من أجل تنمية مستدامة قراءة في إعلان لوزيرن. المجلة المصرية للتغير البيئي, 11(2), 57-70. doi: 10.21608/egjec.2019.94392
. "تعليم جغرافي من أجل تنمية مستدامة قراءة في إعلان لوزيرن". المجلة المصرية للتغير البيئي, 11, 2, 2019, 57-70. doi: 10.21608/egjec.2019.94392
. (2019). 'تعليم جغرافي من أجل تنمية مستدامة قراءة في إعلان لوزيرن', المجلة المصرية للتغير البيئي, 11(2), pp. 57-70. doi: 10.21608/egjec.2019.94392
. تعليم جغرافي من أجل تنمية مستدامة قراءة في إعلان لوزيرن. المجلة المصرية للتغير البيئي, 2019; 11(2): 57-70. doi: 10.21608/egjec.2019.94392

تعليم جغرافي من أجل تنمية مستدامة قراءة في إعلان لوزيرن

المقالة 3، المجلد 11، العدد 2 - الرقم المسلسل للعدد 18، أكتوبر 2019، الصفحة 57-70  XML PDF (1.06 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/egjec.2019.94392
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
إن الغرض الرئيس من هذه الورقة هو إعتبارها فرصة لاستکشاف وقراءة وتوضيح العلاقة بين الجغرافيا والتنمية المستدامة وذلک بحسب ما ورد في "إعلان لوزيرن" الصادر بعنوان "إعلان حول التعليم الجغرافي من أجل تنمية مستدامة" في يوليو 2007، والذي أصدرته لجنة التعليم الجغرافي بتفويض من الجمعية الجغرافية العالمية استجابة وتنفيذا لخطة الأمم المتحدة العشرية تحت شعار "تعليم من أجل تنمية مستدامة (2005 – 2014).
 
هذه الورقة تحصر أهدافها في وصف ومناقشة محتوى "إعلان لوزيرن" والذي تم عرضه على موقع الجمعية الجغرافية العالمية http://igu-cge.tamu.edu/ . حاول الباحث في هذه الورقة بمراجعة جميع أجزاء الاعلان وفهمها وشرح محتوياتها وتوضيحها. تم استخدام بعض الرسومات التوضيحية (schemas) لتبيان وتوضيح التسلسل والعلاقات المتداخلة بين المتغيرات محور الدراسة.
بعد النقاش ووضوح أهداف الاعلان إختتمت الورقة بصياغة مقترحات وتوصيات محددة رأى الباحث أنها قد تثير مزيداً من النقاش وأنها قد تصب في إتجاه إحداث تغييرات إيجابية في طرق تدريس الجغرافيا وزيادة فاعليتها في تعميق معالجتها للمواضيع ذات الصلة بالتنمية المستدامة داخل نطاق إقليم الدول العربية.
الكلمات الرئيسية
تنمية مستدامة؛ تعليم جغرافي؛ إعلان لوزيرن
النص الكامل

 

 

المراجع

     البرجاوی، مولای المصطفى (2012م)، الجغرافیا التطبیقیة ووظیفتها الدیداکتیکیة – التعلیمیة

 http://www.alukah.net/culture/0/46365

مغازی، حسن (2014م)، رؤیة نقدیة لمعاییر التقویم فی الامتحانات المدرسیة بالمدرسة الجزائریة http://www.maqalaty.com/54406.html

Haubrich, H., Reinfried, S., & Schleicher, Y.: Lucerne Declaration on Geographical Education for Sustainable Development. http://igu-cge.tamu.edu/Lucerne_Declaration_2007.pdf

http://portal.unesco.org/education/

Reinfried, S., Schleicher, Y., and Rempfler, A., (Editors): Geographical Views on Education for Sustainable Development. Proceedings of the Lucerne-Symposium, Switzerland, July 29-31, 2007. Geographiedidaktische Forschungen, Volume 42, 2007.

 

 

 

 

 

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 242
تنزیل PDF: 485
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.